ballouchi.gid3an.com
مرحبا بكم في منتداكم
المنتدى منكم وإليكم

ابتكار المعداد التونسي الذي أبرز تفوقه على المعداد الصيني واليباني

اذهب الى الأسفل

الموضوع ابتكار المعداد التونسي الذي أبرز تفوقه على المعداد الصيني واليباني

مُساهمة من طرف أيوب في الأحد نوفمبر 27, 2011 8:12 pm

تمكن معلّم تونسي أصيل مدينة جندوبة من اختراع وسيلة ديداكتيكية جديدة سماها المعداد التونسي وهي وسيلة تؤسّس لنظرية جديدة في تعلميّة المواد

avatar
أيوب
Admin
Admin

عدد المساهمات : 931
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموضوع رد: ابتكار المعداد التونسي الذي أبرز تفوقه على المعداد الصيني واليباني

مُساهمة من طرف mohamed في الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 3:17 am

كما وعدتكم هذه كا سيحققه المعداد التونسي
تأسيس نظرية تونسية في تعلمية الرياضيات بالإبتدائي بحيث تكون:

1- برنامجا تعليمي تعلمي يرتكز على وسيلة
2- آلية من الآليات التي من خلالها يتعامل المتعلّم مع المحيط والأشياء تعاملا عملياتيا.
3- تمكّن المتعلّم من تمثّل المحيط الذي له معه تواصل : كجات / خرزات.....
4- تضمن التلازم الضروريّ بين المعنى أو المفهوم والآلية.
5- يضمن الانتقال من المحسوس إلى نصف لمحسوس إلى المجرّد.
6- الانتقال من الذكاء الحسي الحركيّ إلى الذكاء المجرّد.
7- يحقق الوظائف الذهنية الثلاث: مبدأ المحافظة ومبدأ التكافؤ ومبدأ الترتيب.
8- تملّك الآلية عبر فهم واستنتاج خاصياتها بالممارسة الحسيّة: المسارية المجردّة.
9- يحقق الممارسة البيداغوجية الناجعة القادرة على إحداث النموّ الذهنيّ وتنميته.
10- يحقق التفاعل بين الأسلوب الذكائي للفرد والمضمون المعرفي.
11- يضمن دمقرطة الذكاء: التعرّف/ التحكّم / التحويل / التعبير.
12- موصلة لمدرسة الغد التي ننشدها اليوم ربحا للوقت والجهد والطاقات البشرية.
13- تختصر المراحل التي يمرّ بها نموّ الطفل
14- تجعل المتعلّم محور العملية التربوية بصفة فعلية وليس نظريا.
15- يكبر المعداد التونسي مع المتعلّم حيث يلازمه في مختلف مراحل دراسته الابتدائية.
16- يضمن الانخراط الفعلي للولي في المنظومة التربوية
17- يؤسس لثقافة تونسية برمجة وتصميما وتنفيذا .
18- يهيئ المتعلّم لفهم التقنيات الحديثة التي سيتعامل معها لاحقا تكنولوجيا المعلومات والاتصال / الحاسبات الآلية التي سيفقه عملها بالمعداد....
19- تحقيق نتائج أفضل بكثيروفق المستويات المعيارية العالمية في التقييمات الدولية المقارنة.
20- تحقيق التواصل بين مراحل التعليم بمستوياته الثلاث إبتدائي/إعدادي / ثانوي
21- قد يفيد هذا البحث في تصميم المنظومات المفاهيمية واستخدام استراتيجيات تدريسها في التعلم المدرسيّ ، إذ أن تصميم هذه المنظومات يحتاج إلى مهارة وتفكير منطقي ترابطي يظهر العلاقات السببية والوظيفية للمفاهيم الرياضية والعلمية وذلك من خلال تحويل الهياكل الرياضية والعلمية إلى منظومات مفاهيمية مترابطة لها مستويات محددة وواضحة .
22 – لما لا الوصول بارساء منظومة تونسية ينشدها العالم.

أليس حقا جدير بالمتابعة
لنا عودة

_________________
avatar
mohamed
Admin
Admin

عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى